فصل: سورة البروج:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (20):

{فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}.
جملة (فما لهم) مستأنفة، و(ما): اسم استفهام مبتدأ، الجار (لهم) متعلق بالخبر، وجملة (لا يؤمنون) حالية من الهاء.

.إعراب الآية رقم (21):

{وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على الجملة الحالية (لا يُؤْمِنُونَ).

.إعراب الآية رقم (22):

{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (23):

{وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ}.
الجملة معطوفة على الجملة المستأنفة السابقة، والجار (بما) متعلق (بأعلم).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.
جملة (فبشرهم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}.
(الذين): منصوب على الاستثناء المنقطع، جملة (لهم أجر) حالية من (الذين آمنوا).

.سورة البروج:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ}.
(ذات): نعت (للسماء).

.إعراب الآية رقم (2):

{وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ}.
قوله (واليوم): اسم معطوف على (السماء).

.إعراب الآية رقم (4):

{قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.
جملة (قتل) جواب القسم، و(قتل) خبر لا دعاء.

.إعراب الآية رقم (5):

{النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ}.
(النار) بدل اشتمال من (الأُخْدُودِ)، والضمير العائد على المبدل منه مقدر أي: النار فيه.

.إعراب الآية رقم (6):

{إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ}.
(إذ): ظرف متعلق بـ (قُتِلَ)، وجملة (هم عليها قعود) مضاف إليه، الجار (عليها) متعلق بـ (قعود).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ}.
الجار (على) متعلق بـ (شهود).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}.
جملة (وما نقموا) معطوفة على جملة (هم شهود)، والمصدر المؤول مفعول به لـ (نقموا). (العزيز الحميد) نعتان.

.إعراب الآية رقم (9):

{الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.
(الذي): نعت ثالث للجلالة، وجملة (والله شهيد) مستأنفة، الجار (على كل) متعلق ب (شهيد).

.إعراب الآية رقم (10):

{إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ}.
الفاء في (فلهم) زائدة، ودخلت الفاء لما تضمنه المبتدأ من معنى الشرط، ولا يضرُّ نسخه بـ (إنَّ)، وجملة (لهم عذاب) خبر (إن)، وجملة (ولهم عذاب) معطوفة على جملة (لهم عذاب).

.إعراب الآية رقم (11):

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ}.
جملة (لهم جنات) خبر (إنَّ)، وجملة (ذلك الفوز الكبير) مستأنفة، و(الفوز) خبر اسم الإشارة.

.إعراب الآية رقم (12):

{إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (13):

{إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ}.
(هو) توكيد للهاء في (إنه)، وجملة (إنه يبدئ) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ}.
جملة (وهو الغفور) معطوفة على جملة (إنه يبدئ)، (الودود) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (15):

{ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ}.
(ذو) خبر ثالث لـ (هو)، (المجيد) خبر رابع.

.إعراب الآية رقم (16):

{فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ}.
(فَعَّال): خبر خامس، واللام زائدة للتقوية، و(ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (17):

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ}.
(فرعون): بدل من (الْجُنُودِ)، والتقدير: جنود فرعون.

.إعراب الآية رقم (19):

{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ}.
الجار (من ورائهم) متعلق بالخبر، (محيط) خبر الجلالة.

.إعراب الآية رقم (22):

{فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ}.
الجار (في لوح) متعلق بنعت ثان لـ (قُرْآنٌ).

.سورة الطارق:

.إعراب الآية رقم (1):

{وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ}.
قوله (والطارق): اسم معطوف على (السماء).

.إعراب الآية رقم (2):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ}.
الواو مستأنفة، و(ما): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (أدراك) الخبر، وجملة (ما الطارق) مفعول ثان لـ (أدراك).

.إعراب الآية رقم (3):

{النَّجْمُ الثَّاقِبُ}.
(النجم) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو الطارق.

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ}.
الجملة جواب القسم، (إن) نافية، (كل) مبتدأ، (لمَّا): أداة حصر بمعنى إلا وجملة (عليها حافظ) خبر المبتدأ (كل).

.إعراب الآية رقم (5):

{فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ}.
الفاء استئنافية، واللام للأمر، (مِمَّ) مؤلف من (مِنْ) الجارة و(ما) الاستفهامية حذفت ألفها، في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ (خلق)، وجملة (خلق) مفعول به لفعل النظر المعلق بالاستفهام.

.إعراب الآية رقم (6):

{خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ}.
جملة (خلق) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}.
جملة (يخرج) نعت ثان لـ (مَاءٍ).

.إعراب الآية رقم (8):

{إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}.
الجملة مستأنفة، والجار متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (9):

{يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ}.
(يوم) ظرف متعلق بـ (قادر).

.إعراب الآية رقم (10):

{فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ}.
الفاء مستأنفة، و(قوة) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (له) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}.
(ذات) نعت.

.إعراب الآية رقم (13):

{إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ}.
جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (14):

{وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ}.
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)، والباء زائدة في خبر (ما).

.إعراب الآية رقم (15):

{إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَأَكِيدُ كَيْدًا}.
الجملة حالية.

.إعراب الآية رقم (17):

{فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا}.
الجملة مستأنفة، وجملة (أمهلهم) مستأنفة مؤكدة للجملة السابقة، (رويدا) نائب مفعول مطلق مرادف لعامله، وهو تصغير (إرْواد) على الترخيم.